أضيف في 10 أكتوبر 2018 الساعة 00:12


الصيد البحري باسفي يشارك مراسيم توقيع اتفاقية مغربية فرنسية


عبد الرحيم النبوي-المغرب الأزرق-أسفي 

شاركت فعاليات مهنية في قطاع الصيد البحري بآسفي، في مراسيم توقيع اتفاقية شراكة وتعاون بين مجلس جهة مراكش آسفي وجهة "هوت دو فرانس"، أو ما يعرف ب "أعالي فرنسا " بعد مصادقة مجلسي الجهتين على مشروع الاتفاق.

وقد تم توقيع هذه الاتفاقية، التي احتضنتها عشية يوم الاثنين 08 أكتوبر 2018 ،ملحقة جهة مراكش آسفي بمدينة آسفي ، تحت إشراف عامل إقليم آسفي الحسين شاينان ونائب رئيس المجلس الحضري لآسفي رياض الطنطاوي وبحضور فعاليات من المجتمع المدني وشخصيات أخرى من عالم المال والاقتصاد .

مهنيو الصيد البحري بأسفي سجلوا حضورا متميزا عبر الكنفدرالية المغربية للصيد الساحلي بالمغرب في شخص ممثليها بميناء آسفي الهاشمي الميموني رئيس غرفة أرباب سفن الصيد بالجر بميناء آسفي ، و حسن السعدوني رئيس المرصد الجهوي للتنمية المجالية والتغيرات المناخية، الى جانب عقا نور السعيد رئيس عضو الكفدرالية الوطنية للصيد التقليدي بالمغرب و رئيس تعاونية المسيرة الخضراء للصيد التقليدي بآسفي .

هذا ووقع اتفاقية شراكة وتعاون بين مجلس جهة مراكش آسفي وجهة "هوت دو فرانس"، كل من الدكتور علي بن عبد الرزاق النائب الثاني لرئيس الجهة نيابة عن أحمد اخشيشن رئيس جهة مراكش آسفي ، في حين وقع عن الجانب الفرنسي سلفتور كاستليون النائب الثاني لرئيس الجهة نيابة عن بيرتراند إكزافييه رئيس جهة "هوت دو فرانس".

الاتفاق يعكس الشراكة والتعاون بين الطرفين، والتي جاءت بعد تطابق أهداف الجهتين في البحث عن نمو متوازن ومتناسق للمجال الترابي، وذلك من أجل ضمان تنمية جهوية حقيقية، وتسهيل عمل المجالس الجهوية.

وتدخل جهة مراكش آسفي وجهة "هوت دو فرانس"، التي تقع أقصى شمال فرنسا، حسب المتدخلين عهدا جديدا من الشراكة، والتي تشمل أكثر من قطاع حيوي، يبدأ بتشجيع استثمار الشركات الفرنسية في الجهة المغربية، و تتضمن الاتفاقية المذكورة برامج لتكوين الطلبة المغاربة في مهن الفندقة والسياحة، إضافة إلى المرافقة في التكوين في فرنسا.

كما تشمل اتفاقية الشراكة بين الجانبين مجالات متفرقة ، تبدأ بالتعاون الاقتصادي، إذ تلتزم جهة "هوت دو فرانس"، الجهة الفرنسية الشمالية، التي تعتبر منطقة حدودية تجارية نشطة تربط فرنسا بشمال أوروبا، بتشجيع الاستثمار والمبادلات التجارية مع جهة مراكش آسفي، كما يشمل هذا التعاون تكوين القدرات المعرفية للمنتخبين في الجهة، وتعزيز قدرات التكوين لدى الشباب، من خلال الانفتاح على تكوينات وتدريبات في شمال فرنسا، كما تشمل التعاون تأهيل دور الثقافة في خلق تنمية مستدامة.

وتتمحور الشراكة بين الجهتين ، حسب بنوذ الاتفاقية ، على دعم والمساهمة في الرفع من مؤهلات مركز التدريب المغربي الفرنسي لمهن السياحة والفندقة، وتشجيع المبادلات الاقتصادية بهدف المساهمة في خلق وظائف في جهة مراكش-آسفي، والسماح لشركات جهة "هوت دو فرانس" لترسيخ نفسها في أسواق جديدة.

وفي إطار شراكة نظيفة ، قررت الجهتان الترويج لتطوير علاقات الصداقة بينهما في مجالات مختلفة، تمتاز بها الجهتان سواء من حيث المهارة أو الموارد، إذ من المقرر أن يعمل الطرفان معا على تعزيز التنمية المستدامة، وازدهار مناطقهما، على جميع الجوانب، خاصة الاقتصادية والبيئية والاجتماعية، من أجل تحسين ظروف عيش السكان.

وتلتزم الجهتان عبر التوقيع على اتفاقية شراكة وتعاون من عشر بنود، تتمحور أبرزها حول دعم التنمية

المستدامة، ودور المجتمع المدني في تعزيز التنمية المجالية، وتوفير الخبرات من الخدمات التقنية الخاصة بكل منها من خلال البعثات، والتكوينات المستمرة والداخلية والدورات التدريبية.

وللإشارة ، فقد تم عقد ندوة صحفية بعد حفل توقيع الشراكة لممثلي رئيسا الجهتين والنصب الحوار حول البعد التنموي للاتفاقية وأثارها الايجابي على ساكنة مدينة آسفي والشباب على وجه الخصوص .










 

تنويه قبل اضافة اي تعليق :  الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الاختلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع

و قبل ذلك اعلم أن العقول ثلاثة مستويات

عقول كبيرة تناقش الافكار

عقول متوسطة تناقش الاحداث

عقول صغيرة تناقش الاشخاص

صنّف نفسك ، و......اضف تعليقاً

  اضغط هنـا للكتابة بالعربية

لمراسلاتكم اتصلوا بنا على البريد الالكتروني التالي : marocbleunews@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الداخلة: قرية الصيادين مع وقف التنفيذ

تقرير حول المائــــدة المستديــــرة لواقع ومشاكل مينــــاء الحسيمـــة

افتتاح مركب البحارة بميناء طانطان

شاطئ سيدي الرباط يلفظ حوتا ضخما، طوله 16 مترا، وعرضه 8 أمتار

طلبة مهعد التكنولوجيا للصيد البحري بالعيون ينظمون ندوة حول الضمان الاجتماعي و افاق التعاونيات

معهد التكنولوجيا للصيد البحري بالعيون ينظم اياما دراسية.

تأسيس الكونفدرالية المغربية للصيد الساحلي

الحسيمة تستعد من جديد لتصبح عاصمة المغرب الصيفية

الداخلة:لقاء مع مهنيي قطاع الصيد البحري يتحول الى حلبة للصراع

اسفي: إضراب إنذاري لمراكب الصيد الصناعي