أضيف في 7 أكتوبر 2018 الساعة 19:34


''اخطبوط الداخلة'' يضرب تنافسية المغرب بمعرض ''فيكو''باسبانيا


حاميد حليم-المغرب الأزرق

عاشت مدينة فيكوvigo الاسبانية قبل أيام حدثا اقتصاديا مهما و هو المعرض الدولي للصيد البحري و المنتوجات البحرية Feria Conxemar 2018، حيث يشارك الفاعلون الاقتصاديون من دول العالم في هذه التظاهرة لعرض منتجاتهم و تبادل التجارب و الخبرات و عقد الصفقات.

المغرب بدوره ، شارك في المعرض الدولي الصيد البحري و المنتجات البحرية بوفد مهم يمثل مختلف الاصناف و التخصصات، وهي مناسبة لتكريس المكانة المتميزة المنتوجات المغربية في السوق الدولي التي تعتبر إسبانيا اهم الشركاء و الزبناء في قطاع الصيد البحري أن على مستوى التنظيم لمعدات الصيد او توريد المنتوجات البحرية خاصة الاخطبوط.
و على غير العادة تلقى الفاعلون الاقتصاديون خلال هذه الدورة ضربة قاصمة في تسويق الأخطبوط،بعدما فوجئوا بمنافس جديد في السوق،ألا و هو "اخطبوط" الداخلة، ذي الجودة العالية و الثمن الزهيد، يغزو الاسواق الاسبانية بعلامة تجارية موريتانية، وكيف لا و هو شقيق المنتوج المغربي، الذي يرحل إلى موريتان، و يعاد تجنيسه و توسيمه بعلامة "صنع في موريتان ".

و ليس فقط المنتجون المشاركون في معرض Feria Conxemar للصيد البحري و المنتوجات البحرية من وصلته حرارة الخسائر و تراجع الطلب ،بل حتى كثير من شركات الصيد بأعالي البحار ،حيث لا تزال مخزوناتها من صيد الموسم الشتوي الماضي مكدسة في المستودعات،و هي الأجود و الأغلى ثمنا،لتنضاف اليها حصة الموسم الربيعي،و يصل الكساد الى دروته.

و اذن ، هاهي ذي نتائج  عمليات ترحيل آلاف الاطنان أو ماقد يصل الى ملايين الأطنان من الاخطبوط، من جهة الداخلة وادي الذهب نحو نواذيبو ثم اسبانيا، بدأت تطفو على الساحة الاقتصادية، بعد اتخاذ المسؤولين الموكول إليهم حماية الثروة السمكي ، و حماية الأمن القومي موقف المتفرج،و غض الطرف.

معرض الصيد البحري و المنتجات البحرية كشف كذلك امتعاضا كبيرا و خيبة من طرف الفاعلين الاقتصاديين الموريتانيين انفسهم،بعد زيادة "اخطبوط الداخلة"إلى أرضهم و مناقشة معلوماتهم الأقل جودة من المنتوج المغربي و بنفس ثمن المنتوج الموريتاني.
و هي شهادة من داخل أرض موريتان بوجود عمليات تسريب لمنتوجات منافسة للمنتوج الموريتاني الطبيعي ،ما تسلل في اعطاب اقتصادية المنتجين الموريتانيين،و ظهور نخبة جديدة من المحتكرين للسوق الدولي بفضل "اخطبوط الداخلة" .

سبق و أشرنا إلى شبكة A.B.FوF.F و F.F.Bالتي تربطها علاقة مصاهرة و التي تنشط على تهريب اخطبوط الداخلة إلى نواذيبو حيث يتم تجنيسه و تصديره إلى إسبانيا بعلامة تجارية موريتانية، أو M.P و S.F التي تكتري مجمدات بنواذيبو لتسهيل عملية التبييض و تسويق منتجاتها . و بين مهرب و مستقبل توجد شبكة منظمة من "العاملين عليها"و "المؤلفة قلوبهم على الجريمة المنظمة و الجرائم العابرة للحدود ، يوجد وسيط يسهل نقل هذه المنتجات،حيث تفيد التحريات بوجود شركة متخصصة في النقل الدولي إلى افريكا، و سيكون لوزارة النقل و إدارة الجمارك و إنعاش الصادرات...الخ و جهاز تتبع الاسطولGPS ما يفيد العلاقة بين الأطراف السابقة الذكر،و هسنفرج عن اسمها بعد حين هي و لائحة المتورطين في الملف.

أكثر من مصدر بالداخلة، أكدوا ما جاء في تحقيقنا، و أن ظاهرة تهريب "أخطبوط الداخلة" إلى موريتان ظاهرة عامة تعايشت معها الجهة و طبّع معها المهنيون و ليس كل المهنيين إلى درجة مخجلة .





جهات أخرى دعتنا إلى الابتعاد عن تناول هذا الموضوع لأن المتورطين فيه مستثمرون غلاض و وراءهم أفواه و اقوات عباد الله،و أن الدولة ليست لها إرادة حقيقية في التدخل لمكافحة التهريب، و هذا ما يطرح الوضع للتناول و التداول بين التهريب المحلي الذي على علته يحرك الدورة الاقتصادية و يتم اقتسام الثروة محليا، و بين تهريب دولي يصنّف تهريبا العملة الصعبة ، و حربا اقتصادية ضد المغرب، و هدرا للثروة السمكية و هدرا لجهود المغرب في برامجه القطاعية، بل و استنزافا لميزانياته التي تستحلب من جيوب و عرق جبين و سواعد دافعي الضرائب. 

المشهد الكارثي الذي يعيشه المغرب و نشهد عليه، هو النزيف في ثرواته، فمن جهة الشمال نزيف للثروة البشرية من الشباب كماد المجتمع و قوته ، و من جهة الجنوب نزيف لثروته السمكية، و عاهل البلاد يتساءل عن الثروة و يحاطبنا في الثروة الطبيعية و الثروة البشرية ، في حين  رئيس الحكومة وجد في اكذوبة مسؤول فرنسي سابق صنف وضع المغرب أفضل من ماما فرنسا قشة النجاة عساها تخفف من الضغط السياسي و الشعبي.

 






 

تنويه قبل اضافة اي تعليق :  الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الاختلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع

و قبل ذلك اعلم أن العقول ثلاثة مستويات

عقول كبيرة تناقش الافكار

عقول متوسطة تناقش الاحداث

عقول صغيرة تناقش الاشخاص

صنّف نفسك ، و......اضف تعليقاً

  اضغط هنـا للكتابة بالعربية

لمراسلاتكم اتصلوا بنا على البريد الالكتروني التالي : marocbleunews@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



تحية للبحار* بقلم حاميد حليم *

جمعية الاعمال الاجتماعية لموظفي وزارة الصيد البحري بين الاداري و الجمعوي

يا وزارة مكلفة بقطاع الصيد البحري لا لعقلية السفينة، فليس الموظف بحري

ما موقع المادة 19 من قانون الوظيفة العمومية في حادث الاعتداء على مندوب الصيد البحري بالمضيق

نحن و القانون

قهوة بطعم الازمة

ابواق بحارة و مستخدمي شركة اومنيوم المغربي للصيد بطانطان،تحجب الشمس بالغربال

خريجو مؤسسات التكوين البحري ........ الضابط و المضبوط.

المغرب الازرق تفتح صفحاتها للاقلام المهتمة بالمجال البحري

قطاع الصيد البحري ،قرن من التخلف