أضيف في 3 دجنبر 2018 الساعة 21:42


خبراء يتدارسون الحالة البيئية بخليج الحسيمة





خالد الزيتوني-المغرب الأزرق-الحسيمة

نظم المركز الجهوي للمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري بطنجة يوم 29 نوفمبر الماضي، يوما دراسيا وتشاوريا، وذلك لإعطاء انطلاقة مشروع " دراسة بيئية لخليج الحسيمة "، بمشاركة باحثين من المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري، والمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالحسيمة، وجامعة كادس، والمجلس الأعلى للأبحاث العلمية الإسباني.

مصدر أكد أن هذا المشروع البيئي الذي يخص خليج الحسيمة، سيتم تحت إشراف الدكتور مصطفى بن عمر عن المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري، وبتعاون مع حسين الورغي أستاذ بكلية العلوم والتقنيات بالحسيمة، ومشاركة كل من جامعة قادس الاسبانية، والمجلس الأعلى للأبحاث العلمية الاسباني.

وأكد الدكتور مصطفى بن عمر منسق المشروع، أن الأخير سيعمل على الإجابة بشكل علمي على كثير من الأسئلة المتعلقة بالحالة البيئية لخليج الحسيمة، وهي الدراسة التي سيتم اعتمادها لاحقا في اختيار نوعية المشاريع الاقتصادية والاجتماعية التي سيتم القيام بها على مستوى الجهة.

وستستمر هذه الدراسة على مدار 3 سنوات، ابتداء من 2018 / 2019، حيث ستخص بالأساس رصد الملوثات المحتمل تأثيرها على النظام البيئي البحري، كالمعادن الثقيلة، مبيدات الحشرات، الهيدرو كاربونات، البلاستيك ...الخ، كما سيستفيد من المشروع طلبة المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية، وكلية العلوم والتقنيات بالحسيمة، وسيتم تكوينهم على التفاعل في هذا المجال.

وتجدر الإشارة إلى أن خليج الحسيمة، كان قد تم تصنيفه مؤخرا، كأحسن خلجان العالم، نظرا لطبيعته الجمالية الخلابة، وأهميته البيئية، كما يعتبر خزانا مهما للأسماك السطحية التي تشكل مصدر غذاء الساكنة المحلية وسكان المدن الداخلية المجاورة.






 

تنويه قبل اضافة اي تعليق :  الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الاختلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع

و قبل ذلك اعلم أن العقول ثلاثة مستويات

عقول كبيرة تناقش الافكار

عقول متوسطة تناقش الاحداث

عقول صغيرة تناقش الاشخاص

صنّف نفسك ، و......اضف تعليقاً

  اضغط هنـا للكتابة بالعربية

لمراسلاتكم اتصلوا بنا على البريد الالكتروني التالي : marocbleunews@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



حريق المحطة الحرارية لطانطان و سؤال السلامة المهنية

موجة حرارة تعم اجواء المملكة

اللواء الازرق

اغرب طريقة لتهريب السمك

ألطف سمك قرش

مديرية الأرصاد الجوية الوطنية تحذر من أمطار غزيرة مصحوبة برياح قوية

الحسيمة: استصلاح البحر عبر غرس الشعاب الاصطناعية

مخزون سمك التونة في تراجع مقلق بحوض البحر الابيض المتوسط

المحيطات في خطر

مرسيليا-فرنسا:حوت يعلق بمقدمة سفينة